DNA Pro-kids

20-05-2009 مشروع دي ان اي بروكيدس (DNA-PROKIDS) يكافح الاتجار بالبشر من خلال تحديد الهوية الوراثية

· سيسمح مشروعبروكيدس دي ان اي (DNA-PROKIDS)للشرطة والنظام القضائي في جميع أنحاء العالم بمكافحة الاتجار بالبشر بطريقة أكثر فعالية، ولا سيما الأطفال والنساء.

· يهدف مشروع دي ان اي بروكيدس (DNA-PROKIDS) الى تحديد هوية الضحايا وإعادتهم إلى أسرهم وإعاقة الاتجار بالبشر ، بما في ذلك التبني غير المشروع والحصول على معلومات حول أصول وطرق ووسائل ارتكاب الجريمة.

غرناطة،(اسبانيا)، 18-05- 2009/: رحبت اليوم جامعة غرناطة (UGR) بالمشروع العالمي دي ان اي بروكيدس (DNA-PROKIDS) ،(www.dna prokids.org) ، وهو مشروع دولي لمنع ومكافحة الاتجار بالبشر من خلال تحديد الهوية الوراثية للضحايا وأسرهم .
مشروع دي ان اي بروكيدس (DNA-PROKIDS)هو عبارة عن مبادرة يقوم بها مختبر تحديد الهوية الوراثية لجامعة غرناطة،(UGR) الذي يحظى بشراكةمع مركز تحديد الهويةالإنسانية بمركز العلوم الصحية في جامعة شمال تكساس (الولايات المتحدة) وبدعم المؤسسات المالية للأعمال الاجتماعية مثلبنك بلباو فسكايا ارجنتاريا (BBVA)و مؤسسة Botín (بنك سانتاندر) و مصرف غرناطة.(Caja Granada)
يعتبر الاتجار بالبشر من أكثر الجرائم انتشارا وربحا منذ بداية القرن الحادي والعشرين، ومن المقدر أن أكثر من 800.000 شخص سنويا هم ضحايا الاتجار بالبشر على المستوى الدولي.
في عام، 2004 اثار مختبر تحديد الهوية الوراثية في جامعة غرناطة إمكانية إنشاءهذا المشروع من أجل إجراء الدراسات ، ليس فقط داخلالبلدان المعنية لمكافحة الاتجار المحلي و / أو الوطني ، بل وتمديدها في وقت لاحق الى جميع أنحاء العالم لمكافحة الاتجار بالبشر.
تم تطبيقمشروع دي ان اي بروكيدس (DNA-PROKIDS) بنجاح في بعض البلدان والدول. وحصلت هذه الاخيرة على نتائج معترف بها من قبل حكامها كما هو الحال في غواتيمالا.
ابرز مدير مختبر تحديد الهوية الوراثية في جامعة غرناطة ، البروفسور جوزيف أنتونيو لورنتي أكوستا في كلمة ألقاها، ان مشروع بروكيدس (PROKIDS) لتحديد الهوية الوراثيةلضحايا الاتجار بالبشر واسرهم هو ثلاثي الهدف :
تحديدهوية الضحايا وإعادتهم إلى أسرهم (لم الشمل)
اعاقة الاتجار بالبشر من خلال تحديد هوية الضحايا
الحصول على معلومات عن اصول وطرق ووسائل ارتكاب الجريمة. و التي تعتبر ضرورية لعمل السلطات الامنية والقضائية (استخبارات الشرطة.( لحد الآن، ليستهناك مبادرة محددة ترمي إلى تحديد هوية القاصرين المفقودين على أساس التعاون الدولي على نحومنهجي وبصورة تلقائية من خلال الانضمام إلى نفس قاعدة البيانات العالمية. وهذا هو بالتحديد الهدف من مشروع دي ان اي بروكيدس (DNA-PROKIDS). وقدأجريت اتصالات مع علماء وسلطات في بلدان مثل البرازيل والصين وكولومبيا ودبي والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا والفلبين وغواتيمالا والهند واندونيسيا وماليزيا والمكسيك وتايلند وفنزويلا وغير ذلك.
مؤتمر خاص بمشروع دي ان اي بروكيدس(DNA-PROKIDS)
ستستضيف غرناطة خلال الفترة ما بين 28 و 30 من أكتوبر 2009 المؤتمر الدولي الأول لمشروع دي ان اي بروكيدس (DNA-PROKIDS)، الخاص بتحديد الهوية الوراثية لمكافحة الاتجار بالقاصرين. وسيضم المؤتمرعلماء ومنظمات غير حكومية ومنظمات دولية ومسؤولين عن قوات الأمن وخبراء في النظم القضائية. سيكون هدف المؤتمر إقامة تحالف عالمي لمكافحة الاتجار بالقاصرين من خلال استخدام تقنيات جديدة لتحديد الهوية الوراثية.

المراجع:prokids@ugr.es - www.dna-prokids.org